فصل: من الآية 91: 135 من سورة طه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏91 ‏{‏قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى‏}

‏"‏نبرحَ‏"‏ فعل مضارع ناسخ منصوب، ‏"‏عاكفين‏"‏ خبر ‏"‏نبرح‏"‏، والمصدر المؤول ‏(‏حتى أن يرجع‏)‏، مجرور متعلق بـ‏"‏عاكفين‏"‏‏.‏

آ‏:‏92 ‏{‏قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا‏}

‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏منَعَك‏"‏ خبر، ‏"‏إذْ‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏منع‏"‏، وجملة ‏"‏رأيتَهم‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏ضَلُّوا‏"‏ مفعول ثانٍ ‏.‏

آ‏:‏93 ‏{‏أَلا تَتَّبِعَنِي أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي‏}‏

‏"‏ألا‏"‏‏:‏ أنْ ناصبة، لا زائدة، والمصدر مفعول ثانٍ لـ ‏"‏منع‏"‏، أي‏:‏ ما منعك اتباعي‏؟‏ و ‏"‏منع‏"‏ يتعدى بنفسه وبـ ‏"‏مِن‏"‏ نحو‏:‏ منعتُه النومَ، ومِن النوم، وجملة ‏"‏تتبعن‏"‏ صلة الموصول الحرفي، وجملة ‏"‏أفعصَيت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تتبعن‏"‏‏.‏

آ‏:‏94 ‏{‏قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}

‏"‏يا بْنَ أُمَّ‏"‏ ‏:‏ يا أداة نداء، ‏"‏ابن‏"‏‏:‏ منادى مضاف، ‏"‏أُمَّ‏"‏ مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة ألفا، ثم حذفت تخفيفا، جملة ‏"‏إني خشِيت‏"‏ مستأنفة في حيز القول، والمصدر ‏"‏أن تقُول‏"‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏95 ‏{‏قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ‏}

مقول القول مقدر، أي‏:‏ قال‏:‏ هذا كلام أخي، وجملة ‏"‏فما خَطْبُك‏"‏ معطوفة على مقول القول، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏وخطبُك‏"‏ خبر‏.‏

آ‏:‏96 ‏{‏قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي‏}

الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بَصُرْتُ‏"‏، الجار ‏"‏مِن أثر‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏قبضة‏"‏، وقوله ‏"‏وكذلك‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ سوَّلتْ لي تسويلا مثلَ ذلك التسويل، وجملة ‏"‏سوَّلتْ‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏97 ‏{‏قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ‏}

جملة ‏"‏فاذهبْ‏"‏ جواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن تكفر فاذهب، وجملة ‏"‏فإن لك‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏اذهب‏"‏‏.‏ والمصدر ‏"‏ أنْ تقُول‏"‏ اسم إن، الجار ‏"‏لك‏"‏ متعلق بالخبر، الجار ‏"‏في الحياة‏"‏ متعلق بحال من الكاف، ‏"‏لا‏"‏ نافية للجنس، واسمها والخبر محذوف، تقديره‏:‏ موجود، وجملة ‏"‏لن تُخْلفَه‏"‏ نعت ‏"‏موعدًا‏"‏، ‏"‏عاكفًا‏"‏ خبر ظلَّ، وجملة ‏"‏لَنُحَرِّقَنَّهُ‏"‏ جواب القسم، والقسم وجوابه جملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏98 ‏{‏إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا‏}‏

‏"‏إنَّمَا‏"‏ كافة ومكفوفة ومبتدأ وخبر، ‏"‏الذي‏"‏ نعت ‏"‏إلهُكم‏"‏، وجملة التنـزيه صلة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏هو‏"‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة ‏"‏وَسِعَ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏علمًا‏"‏ تمييز

319

99 ‏{‏كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا‏}

الكاف نائب مفعول مطلق، ‏"‏ذلك‏"‏ مضاف إليه، أي‏:‏ نَقُصُّ عليك قصصًا مثل ذلك القصص، والجارَّان متعلقان بالفعل، وجملة ‏"‏نقصُّ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ذكرًا‏"‏‏:‏ مفعول ثانٍ‏.‏

آ‏:‏100 ‏{‏مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا‏}

‏"‏مَنْ‏"‏ اسم شرط مبتدأ، وجملة الشرط نعت لـ ‏"‏ذكرًا‏"‏، وجملة ‏"‏فإنه يحمل‏"‏ جواب الشرط في محل جزم‏.‏

آ‏:‏101 ‏{‏خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلا‏}

‏"‏خالدين‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يَحْمِلُ‏"‏، وجاء بلفظ الجمع مراعاة لمعنى ‏"‏مَن‏"‏ المتقدمة، وحمل أولا على لفظها، فأفرد الضمير، والجار متعلق بـ ‏"‏خالدين‏.‏ ‏"‏ قوله ‏"‏وَسَاء‏"‏ ‏:‏ الواو عاطفة، ‏"‏ساء‏"‏ فعل ماض فاعله ضمير هو، أي‏:‏ وساء الحمل، الجار ‏"‏لَهُم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏حملا‏"‏، ‏"‏حملا‏"‏ تمييز، فَسَّر ضمير ‏"‏ساء‏"‏، والمخصوص بالذم محذوف تقديره‏:‏ وِزْرُهُم، أي‏:‏ وساء الحِمل حِملا وِزْرُهُم، وجملة ‏"‏وساء‏"‏، معطوفة على المفرد ‏"‏خالدين‏"‏‏.‏

آ‏:‏102 ‏{‏يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا‏}

‏"‏يَوم‏"‏بدل من ‏"‏يوم القيامة‏"‏، الجار ‏"‏في الصور‏"‏ نائب فاعل متعلق بـ ‏"‏يُنفَخ‏"‏ ، ‏"‏زُرْقًا‏"‏ حال من ‏"‏المجرمين‏"‏، والتنوين في ‏"‏يَوْمَئِذٍ‏"‏ للتعويض عن جملة‏.‏

آ‏:‏103 ‏{‏يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا عَشْرًا‏}

جملة ‏"‏يَتخافتُون‏"‏ حال ثانية من ‏"‏المجرمين‏"‏، ‏"‏إنْ‏"‏ نافية، ‏"‏عَشْرًا‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏لَبِثتُم‏"‏، وجملة ‏"‏إنْ لثبتم‏"‏ مقول القول لقول محذوف حال من الواو، والتقدير‏:‏ قائلين، وحذف التاء مِنْ ‏"‏عَشرًا‏"‏؛ لأنَّ مميزه الليالي‏.‏

آ‏:‏104 ‏{‏نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا يَوْمًا‏}

جملة ‏"‏نحنُ أَعلمُ‏"‏ مستأنفة، والباء جارَّة، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ ‏"‏أعلم‏"‏، ‏"‏إذْ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏أعلم‏"‏، ‏"‏طَرِيقةً‏"‏ تمييز، ‏"‏إنْ‏"‏ نافية، ‏"‏يومًا‏"‏ ظرف متعلق بالفعل‏.‏

آ‏:‏105 ‏{‏وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا‏}

جملة ‏"‏فَقُلْ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ويسألونك‏"‏‏.‏

آ‏:‏106 ‏{‏فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا‏}

جملة ‏"‏فَيَذَرُهَا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يَنسِفُها‏"‏،‏"‏ قاعًا‏"‏ حال من الضمير الهاء، ‏"‏صَفْصَفًا‏"‏‏:‏ حال ثانية ‏.‏

آ‏:‏107 ‏{‏لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا‏}

جملة ‏"‏لا تَرَى‏"‏ حال ثالثة من الهاء في ‏"‏يذرها‏"‏‏.‏

آ‏:‏108 ‏{‏يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الأصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْسًا‏}

جملة ‏"‏يتَّبعون‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏لا عِوَجَ له‏"‏ حال من الداعي، وجملة ‏"‏وخشَعتِ الأصوات‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يتبعون‏"‏، وجملة ‏"‏فلا تَسمعُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خشَعت‏"‏‏.‏

آ‏:‏109 ‏{‏يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ‏}

‏"‏يومَئذ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تنفع‏"‏، وجملة ‏"‏لا تنفعُ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏مَن‏"‏ اسم موصول مفعول به ‏.‏

آ‏:‏110 ‏{‏يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا‏}

جملة ‏"‏يَعلمُ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏ولا يحيطون‏"‏ حال من الهاء في ‏"‏خلفهم‏"‏‏.‏ ‏"‏علمًا‏"‏ نائب مفعول مطلق؛ مصدر مرادف لعامله ‏.‏

آ‏:‏111 ‏{‏وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا‏}

جملة ‏"‏وعَنَتِ الْوُجُوهُ‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏وقد خاب‏"‏‏.‏

آ‏:‏112 ‏{‏وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا‏}

جملة ‏"‏ومَن يعملْ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏وهو مؤمن‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يعملْ‏"‏، وجملة ‏"‏فلا يخاف‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ فهو لا يخاف، وجملة ‏"‏فهو لا يخاف‏"‏ جواب الشرط، ولا يجوز أن تكون جملة ‏"‏فلا يخاف‏"‏ جوابا؛ لأن المضارع المقترن بـ ‏"‏لا‏"‏ لا تلحقُه الفاء‏.‏ والجار ‏"‏مِن الصالحات‏"‏ متعلق بنعت لمنعوت محذوف، أي‏:‏ شيئًا كائنًا من الصالحات‏.‏

آ‏:‏113 ‏{‏وَكَذَلِكَ أَنـزلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا‏}

قوله ‏"‏وكذلك‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، والكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، أي‏:‏ أنـزلناه إنـزالا مثلَ ذلك الإنـزالِ، وجملة ‏"‏أنـزلناه‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏قرآنًا‏"‏‏:‏ حال، وجاز مجيء الحال جامدة لأنها موصوفة، وجملة ‏"‏لعلهم يتقون‏"‏ مستأنفة

320

114 ‏{‏فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا‏}

جملة ‏"‏فَتَعَالَى الله‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أنـزلناه‏"‏، ‏"‏الملك الحق‏"‏ نعتان للجلالة، وجملة ‏"‏رَبِّ زِدْنِي عِلْما‏"‏ مقول القول، و‏"‏علمًا‏"‏ مفعول ثانٍ‏.‏

آ‏:‏115 ‏{‏وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا‏}

الجار ‏"‏لَهُ‏"‏ متعلق بالفعل، وجملة ‏"‏وَلَمْ نَجِدْ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نَسي‏"‏‏.‏

آ‏:‏116 ‏{‏وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى‏}

‏"‏وَإِذْ‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، ‏"‏إذ‏"‏ مفعول لـ ‏"‏اذْكُرْ‏"‏ مقدرًا، وجملة ‏"‏أَبَى‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏117 ‏{‏فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى‏}

جملة ‏"‏فَقُلْنَا‏"‏ مستأنفة، قوله ‏"‏وَلِزَوْجِكَ‏"‏ ‏:‏ معطوف على الكاف في ‏"‏لك‏"‏ متعلق بما تعلَّقت به، وجملة ‏"‏فلا يخرجنَّكما‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن هذا عدو‏"‏، والفاء في ‏"‏فتشقى‏"‏ للسببية، و قوله ‏"‏فَتَشْقَى‏"‏‏:‏ فعل مضارع منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيَّد من الكلام السابق، أي‏:‏ لا يكن إخراج منه لكما فشقاء لك‏.‏

آ‏:‏118 ‏{‏إِنَّ لَكَ أَلا تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى‏}

المصدر المؤول ‏"‏ألا تجوع‏"‏ اسم إن، والجار ‏"‏لك‏"‏ متعلق بالفعل‏.‏

آ‏:‏119 ‏{‏وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى‏}

المصدر ‏"‏وأنك لا تظمأ‏"‏ معطوف على المصدر السابق في محل نصب‏.‏

آ‏:‏120 ‏{‏فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى‏}

جملة ‏"‏فَوَسْوَسَ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏قال‏"‏ تفسيرية للوسوسة، جملة ‏"‏لا يَبْلى‏"‏ نعت لـ ‏"‏مُلْكٍ‏"‏‏.‏

آ‏:‏121 ‏{‏وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى‏}

الجار ‏"‏عليهما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أعني‏"‏ مقدرًا، وجملة ‏"‏يخصفان‏"‏ خبر ‏"‏طفق‏"‏، وجملة ‏"‏وعَصَى‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏122 ‏{‏ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ‏}

جملة ‏"‏اجْتَبَاهُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏عصى‏"‏‏.‏

آ‏:‏123 ‏{‏قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى‏}

‏"‏جميعا‏"‏ حال من فاعل ‏"‏اهبطا‏"‏، والجار متعلق بـ ‏"‏عَدُو‏"‏، وجملة ‏"‏بعضكم لبعض عدو‏"‏ حال ثانية من فاعل ‏"‏اهْبِطَا‏"‏، وجملة ‏"‏فإما يَأْتِيَنَّكُم مني هُدًى‏"‏ معطوفة على مقول القول‏.‏ وجملة ‏"‏مَن اتَّبَعَ هُدَايَ‏"‏ جواب الشرط الأول، وجملة ‏"‏لا يَضِلُّ‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، وجملة ‏"‏فهو لا يضل‏"‏ جواب الشرط الثاني‏.‏

آ‏:‏124 ‏{‏وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى‏}

جملة ‏"‏ونَحْشُرُهُ‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ ‏(‏ونحن نحشره‏)‏، وجملة ‏(‏ونحن نحشره‏)‏ معطوفة على جواب الشرط في محل جزم، ووجب تقدير المبتدأ؛ لأن الفعل وحده إذا عُطِفَ على الجملة كان مجزومًا بالعطف على محلها، وقوله ‏"‏أعمى‏"‏ ‏:‏ حال من الهاء في ‏"‏نحشره‏"‏‏.‏

آ‏:‏125 ‏{‏قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا‏}

‏"‏لِمَ‏"‏ ‏:‏ اللام جارة، و‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام في محل جر، وحُذِفت ألفه لسَبْقه بالجار تخفيفا‏.‏ ‏"‏أعمى‏"‏ حال من الياء، وجملة ‏"‏وقد كنت بصيرا‏"‏ حال ثانية من الياء في حشرتني

321

‏:‏126 ‏{‏قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى‏}

قوله ‏"‏كذلك‏"‏‏:‏ الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه أي‏:‏ أتتك إتيانًا مثل ذلك الإتيان، وجملة ‏"‏أتتك‏"‏ مقول القول، وجملة ‏"‏تُنْسَى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نسيتُها‏"‏‏.‏

آ‏:‏127 ‏{‏وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى‏}

جملة ‏"‏نَجْزِي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏تُنْسَى‏"‏، وجملة ‏"‏ولَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَدُّ‏"‏ مستأنفة، واللام للتأكيد‏.‏

آ‏:‏128 ‏{‏أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأولِي النُّهَى‏}

فاعل ‏"‏يَهْدِ‏"‏ مقدَّر دل عليه الفعل أي‏:‏ الهدى‏.‏ ‏"‏كم‏"‏ خبرية مفعول به، الجار ‏"‏مِنَ الْقُرُونِ‏"‏ متعلق بمحذوف نعت لـ ‏"‏كم‏"‏، وجملة ‏"‏يمشون‏"‏ حالية من الهاء في ‏"‏لهم‏"‏، وجملة ‏"‏أَهْلَكْنَا‏"‏ مفعول به لـ ‏"‏يَهْدِ‏"‏ المعلَّق بـ ‏"‏كم‏"‏ المتضمِّن معنى العلم، والجار ‏"‏لأولِي‏"‏ متعلق بنعت ‏"‏لآيَاتٍ‏"‏‏.‏

آ‏:‏129 ‏{‏وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى‏}

جملة ‏"‏ولَوْلا كَلِمَةٌ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏لولا‏"‏ حرف امتناع لوجود، و‏"‏كلمة‏"‏ مبتدأ خبره محذوف تقديره موجود، ‏"‏لِزَامًا‏"‏ خبر كان، واسمها ضمير الإهلاك، وقوله ‏"‏وأَجَلٌ‏"‏ ‏:‏ معطوف على ‏"‏كلمة‏"‏‏.‏

آ‏:‏130 ‏{‏فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى‏}

جملة ‏"‏فَاصْبِرْ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ ‏"‏اصبِرْ‏"‏، والجار ‏"‏بِحَمْدِ‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏سَبِّحْ‏"‏، وقوله ‏"‏ومِن آنَاءِ الَّليْلِ‏"‏ ‏:‏ الواو عاطفة، والجار متعلق بـ ‏"‏سَبِّحْ‏"‏، والفاء زائدة، و‏"‏أَطْرَافَ‏"‏ ‏:‏ اسم معطوف على محل ‏"‏مِنْ آناء‏"‏ ومتعلق بما تعلق به، وجملة ‏"‏لَعَلَّكَ تَرْضَى‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏131 ‏{‏وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى‏}

‏"‏أزواجًا‏"‏ مفعول به، ‏"‏زَهْرَةَ‏"‏ بدل من ‏"‏أزواجًا‏"‏ على تقدير‏:‏ جعلهم نفس الزهرة‏.‏ والمصدر المؤول المجرور ‏"‏لِنَفْتِنَهُمْ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مَتَّعْنَا‏"‏، وجملة ‏"‏ورِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏132 ‏{‏وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى‏}

جملة ‏"‏لا نَسْأَلُكَ‏"‏ مستأنفة، وكذا جملة ‏"‏نَحْنُ نَرْزُقُكَ‏"‏، وجملة ‏"‏وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى‏"‏‏.‏

آ‏:‏133 ‏{‏وَقَالُوا لَوْلا يَأْتِينَا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَلَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ مَا فِي الصُّحُفِ الأولَى‏}‏

‏"‏لولا‏"‏ حرف تحضيض، والجار ‏"‏مِن ربِّهِ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏آية‏"‏، وجملة ‏"‏لَوْلا يَأْتِينَا‏"‏ مقول القول، وجملة ‏"‏أَوَ لَمْ تَأْتِهِمْ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مضاف إليه‏.‏

آ‏:‏134 ‏{‏وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِنْ قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى‏}

قوله ‏:‏ ‏"‏وَلَوْ أَنَّا‏"‏ الواو مستأنفة، ‏"‏لو‏"‏ حرف امتناع لامتناع، والمصدر المؤول فاعل بـ‏"‏ثبت‏"‏ مقدرًا، وجملة ‏"‏ولو ثبت أنَّا‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏من قبله‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عذاب‏"‏، ‏"‏لولا‏"‏ حرف تحضيض، والفاء سببية، و‏"‏نَتَّبِعَ‏"‏ فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيَّد من الكلام السابق أي‏:‏ لولا إرسال منك فاتباع منا‏.‏

آ‏:‏135 ‏{‏قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى‏}

التنوين في ‏"‏كُلٌّ‏"‏ للتعويض عن مفرد أي‏:‏ كل أحد، وجملة ‏"‏فَتَرَبَّصُوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ‏"‏، وجملة ‏"‏فستعلمون‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏مَنْ أصْحَابُ‏"‏ مفعول به لفعل العلم المعلَّق بالاستفهام، ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏أصحاب‏"‏ خبره، وجملة ‏"‏مَنِ اهْتَدَى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏مَنْ أصْحَابُ